الأخبار

أعلنت منظمة صحفيات بلا قيود أن العام 2009 تميز عن غيره من الأعوام السابقة بالانتهاكات النوعية الخطيرة وغير المسبوقة، والتي بلغت 256 انتهاك تنوعت مابين اعتداء مباشر بالضرب والاختطاف والاخفاء القسري للصحفي، ومصادرة الصحف والتوجيه بعدم طباعتها وحصارها بالجنود والأسلحة، والسجن والمحاكمات.


قالت رئيس منظمة صحفيات بلا قيود توكل كرمان ان الصحافة اليمنية في عام 2009 شهدت أبشع الانتهاكات من حيث العدد والنوع ، حيث تم في هذا العام إنشاء محكمة غير استثنائية وغير دستورية متخصصة بالصحفيين ، هدفها معاقبة الصحفيين والتنكيل بهم ، وكذلك تم اقفال 8 صحف مستقلة على رأسها صحيفة الأيام المستقلة ، المقفلة من مايو وحتى يومنا هذا ، واخفاء الصحفي محمد المقالح.


استضافت منظمة صحفيات بلا قيود في مقرها عصر اليوم السبت مبعوث هيئة الإغاثة التركية والقيادي في حزب السعادة التركي الدكتورر عمر فاروق الذي يزور اليمن حاليا للإشراف على تقديم المساعدات من الهيئة التركية في عيد الأضحى.


نظمت منظمة صحفيات بلا قيود ورشة عمل حول آليات وسبل تفعيل ومتابعة توصيات مؤتمر المساءلة وتعزيز الحكم الرشيد في اليمن المنعقد في صنعاء في الفترة من 4-6 يوليو 2009، وما تمخض عنه من مصفوفة التعديلات التشريعية اللازمة لكفالة مساءلة فاعلة لموظفي الدولة ومسؤوليها.


كشفت منظمة صحفيات بلا قيود أن الانتهاكات التي طالت الصحافة في العام 2008 بلغت 248 حالة انتهاك أي بمعدل خمس انتهاكات في الأسبوع الواحد، تنوعت بين الضرب والاختطاف والاعتقال والمحاكمة والتهديد والمنع من التغطيات الصحفية ومن الحصول على المعلومة ، إلى الحرمان من منح تصاريح اصدار الصحف وحجب المواقع الالكترونية وسحب تراخيص الصحف بقرارات ادارية.


أدانت منظمة صحفيات بلا قيود الحكم الصادر من محكمة أمن الدولة (الجزائية المتخصصة) بحق الصحفي عبد الكريم الخيواني يوم الاثنين 9- يونيو - 2008 والقاضي بسجنه ست سنوات على خلفية حيازته سيديهات عن حرب صعدة.


اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد