البيانات الصحفية

تدين منظمة "صحفيات بلا قيود" اختطاف الصحفي تيسير السامعي صباح اليوم الاثنين أثناء مروره في احد نقاط  تفتيش تابعه لميليشيات الحوثي وصالح في منطقة دمنة خدير محافظة تعز  , واقتياده إلى سجن تابع لهم .

تعبر منظمة "صحفيات بلا قيود" عن عميق حزنها الشديد برحيل الأديب والصحفي محمد العبسي الذي وفاه الأجل مساء أمس الثلاثاء في العاصمة صنعاء، ولاتزال ظروف الوفاة غامضة حتى الآن.

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذي يصادف العاشر من شهر ديسمبر من كل عام حيث اعتمدت فيه الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس عام 1948م , تحل علينا هذه المناسبة واليمن يعيش أوضاعا إنسانية مأساوية وذلك بفعل انقلاب ميليشيات الحوثي وحليفهم صالح على السلطة , ليشعلوا حروبهم في جميع محافظات الجمهورية منذ أكثر من عامين ولازالوا حتى ألان , مخلفين عشرات الآلاف بين قتيل وجريح , وتشريد ونزوح مئات الآلاف من الأسر ,واعتقال الآلاف من المواطنين بالإضافة إلى قصف الإحياء السكنية وتفجير المنازل وحصار المدن.

أن منظمة "صحفيات بلا قيود " وهي تعرب عن قلقها البالغ إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن, فإنها تدعوا كافة الأطراف إلى تجنيب المدنيين ويلات الحرب ,واحترام القوانين والاتفاقيات الدولية أثناء النزاعات .

تتابع منظمة "صحفيات بلا قيود " بقلق بالغ الوضع الصحي المتدهور للصحفي عبدالخالق عمران المعتقل في سجن الأمن السياسي  منذ قرابة العامين , وهو يعاني  من آلام شديدة في العمود الفقري والظهر وصحته في تدهور بسب التعذيب الذي مارسته  المليشيات بحقه وحق زملائه المعتقلين  .

عبرت منظمة " صحفيات بلا قيود " عن عميق حزنها لاستشهاد المصوّر الصحفي لشبكة "تعز الإخبارية" أواب الزبيري، يوم الجمعة، بانفجار مبنى لغمته ميليشيا الحوثي وصالح في أحد الأحياء الشرقية لمدينة تعز.

تدين منظمة "صحفيات بلا  قيود" عملية اختطاف الصحفي يوسف عجلان المحرر السابق في موقع المصدر أونلاين الإخباري من أمام منزله في العاصمة صنعاء من ميليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح  في 15اكتوبر 2016م .

عبرت منظمة "صحفيات بلا قيود" عن إدانتها  لعملية الاعتداء  التي تعرض لها  رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء الدكتور د. محمد الظاهري وأعضاء الهيئة الإدارية لنقابة التدريس بجامعة صنعاء وعدد من اساتذة الجامعة من قبل مليشيات الحوثي وصالح صباح يوم السبت يتاريخ 12- 11-2016م .

وإذ تستنكر المنظمة. الاعتداءات الهمجية الذي مارستها المليشيات بحق دكاترة جامعة صنعاء أثناء تنفيذيهم لوقفات احتجاجية للمطالبة رواتبهم , فإنها تحمل  المليشيات المسئولية الكاملة لما  تعرض له دكاترة الجامعة لأي اعتداء .

كما تعلن "صحفيات بلا قيود" عن تضامنها الأكيد مع أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء إزاء ما يتعرضوا له من اعتداءات متكررة من قبل سلطات الأمر الواقع .

كما تدعو كافة المنظمات الحقوقية والمدنية لإدانة الاعتداءات التي تعرض لها عدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء.

صادر عن :

منظمة صحفيات بلا قيود

  13- 11- 2016م 

اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد